العطاء بلا ثمن

قصـــةُ مَثَـــل

اذهب الى الأسفل

قصـــةُ مَثَـــل

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin في الأحد 16 سبتمبر 2018 - 20:35

"قَطَعَتْ جَهِيْزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيْبٍ"
المورد :
أصله أن قوما اجتمعوا يتشاورون في صُلح بين حَيَّيْنِ، قتل أحدُهُما من الآخَر قتيلا، 
ويحاولون إقناعهم بقبول الدِّية.
 وبينما هم في ذلك جاءت أَمَةٌ اسمها "جهيزة" 
فَقَالت : إن القاتل قد ظَفِرَ به بعضُ أولياء المقتول وقتلوه!
فَقَالوا عند ذلك: "قَطَعَتْ جهِيزةُ قول كل خطيب".
أي: قد استُغنى عن الخُطَب.

مضرب المثل :
ويضرب هذا المثل لمن يقطع على الناس ما هم فيه بَحَمَاقة يأتي بها

أو يضرب لمن يأتي بالقول الفصل بعد الاختلاف في الأمر .

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصـــةُ مَثَـــل

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin في الأحد 16 سبتمبر 2018 - 20:44

قبل الرماء تملأ الكنائن 

يقال لمن يريد أن ينشيء عملا دون أن تتوفر لديه الإمكانات المادية أو المعنوية اللازمة لنجاح المشروع ؛
هذا المثل بنصه وصيغته ، سواء كان واحدا أم أكثر ذكرا أم أنثى :
( قبل الرماء تملأ الكنائن )
ومعناه في مورده : عند الرمي ، في عملية الصيد ، أو رد هجوم العدو 
ينبغي على الصائد ، وعلى المدافع عن حقه أو بلده عدوا 
يهاجمه ويعتدي عليه أن يأخذ الأسباب ويعد العدة وقد كانت
في الزمن الذي قيلت فيه عبارة المثل الأصلية 
( قبل الرماء تملأ الكنائن)
هي الرماح والسهام والقسِي والسيوف ونحوها 
توضع في ( الكنائن ) وهي جمع كنانة ( محفظة الزخيرة )
كجراب السيف الذي يغمد فيه ، وكيس الرماح والسهام
ونحن بصدد إنشاء بيت لنعلي بنيانه ونقيم شأنه فعلينا أن 
نجهز فريق العمل الناجح المؤهل تقنيا وفنيا وفكريا وعلميا 
وثقافيا من إخوتنا وأخواتنا الكرام الذي ينضمون إلى المنتدى
ويتكرمون بالعطاء المخلص لوجه الله تطوعا وانتظارا لثواب 
من عنده سبحانه وتعالى
 مضرب المثل :

كما أن من يبني بيتا حقيقيا يحتاج إلى المال اللازم لإتمام 
البناء يقال له نفس المثل :
( قبل الرماء تملأ الكنائن )

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنك لاتجني من الشوك العنب

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin في الأحد 16 سبتمبر 2018 - 20:51

إنك لا تجني من الشوك العنب 

مورد المثل أو قصته الأولى

روي أن صبيا رأى والده يغرس شجرا في البستان

وبعد عدة أشهر ظهرت ثماره عنبا حلوا لذيذا

فظن الصبي أن أية شجرة يغرسها ستنتج عنبا مثله وذات يوم وجد شجرة شوك فغرسها في البستان

وانتظر مدة كما فعل أبوه فوجد الشوك يظهر في أغصانها ، فقال له أبوه :

إنك لا تجني من الشوك العنب 


فلا تنتظر يا بني الشيء من غير أصله

فصار يضرب مثلا في المواقف الشبيهة بأصل المثل

نحو : لمن يرجو المعروف من غير أهله

أو لمن يعمل الشر ويتنظر من ورائه الخير

أو لمن يحاول إصلاح شخصٍ سيءَ التربية .



_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصـــةُ مَثَـــل

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin في الأحد 16 سبتمبر 2018 - 21:18

مثل أسباني :
مَنْ يجعل نفســـه عســـــلا يلحســــه الذباب 

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصـــةُ مَثَـــل

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin في الأحد 16 سبتمبر 2018 - 21:20

مثل عربي شهير :
إن غــــــــــــــــــــــدا لنـــــــــــــاظره قريــــــــب

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصـــةُ مَثَـــل

مُساهمة من طرف أم بشرى في الأحد 16 سبتمبر 2018 - 22:28

قصة مثل :فإنّ القول ما قالت حُــذام

إذا قالت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذام


قائل هذا البيت لجيم بن مصعب ( صعب ) بن علي بن بكر بن وائل، والد حنيفة وعجل ابني سحيم، وحذامِ امرأته، سميت حَذام لأن ضرتها حذمت يدها بشفرة، فصبت عليها حذام جمرا فبرشت، فسميت البرشاء ( في لونها نُقط مختلفة ) وهي حذام بنت الريان بن خسر بن تميم.

وسببه : أن عاطس بن الجلاح الحميري صار إلى قومها في جموع فاقتتلوا، ثم رجع الحميري إلى معسكره وهرب قومُها، فساروا ليلتهم ويومهم إلى الغد، ونزلوا الليلة الثانية، فلما أصبح الحميري ورأى جلاءهم اتبعهم، فانتبه القطا من وقع دوابهم، فمرت على قوم حذامِ قِطَعا قِطعا، فخرجت حذامِ إلى قومها فقالت:

ألا يا قومنا ارتحلوا وسيروا فلو ترك القطا ليلا لناما

فقال زوجها:

إذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذامِ

فارتحلوا حتى اعتصموا بالجبل، ويئس منهم أصحاب عاطس فرجعوا.

ذكر ذلك السيوطي - رحمه الله - في شرحه لشواهد المغني 2/596 597.

واستشهد بالبيت غير واحد من النحاة على بناء الأعلام المؤنثة التي جاءت على وزان " فَعَالِ " على الكسر دوما، فتقول: جاءت حذامِ، ورأيت حذامِ، ومررت بحذامِ، وذلك في لغة الحجازيين، وخالفهم بنو تميم فأعرب بعضهم هذه الأعلام بالضم رفعا، وبالفتح نصبا وجرًا، وفصّل بعضهم بما تراه عند العلامة ابن هشام في أول القطر ... واستشهد بهذا البيت قديما المبرد في كامله 2/71.

ثم أصبح اسم حَذامِ مضرب المثل في صدق القول، وصحة النقل ...فمن الأمثال التي أوردها أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه: القول ما قالت حذام ... كما أورده غير واحد ممن جمع أمثال العرب.

ويقال لمن اعتمد قولُه في نقل الآراء العلمية: حذام المذهب ...وقال صاحب المثل السائر عن أبي تمام: وكان قوله في البلاغة ما قالت حذامِ ..

وتمثل بهذا المعنى كثير من الشعراء ... فقال أحدهم:


كنتم حذام القول احقابا له *** والى وجوه الخير ارشد مدسع

وقال المعري:


إِذا ما جاءَني رَجُلٌ حُذامٌ *** فَإِنَّ القَولَ ما قالَت حَذامِ

وقال آخر:


أندى يداً في الجودِ من حاتمٍ *** أصدق في أقوالهِ من حَذامْ


وقيل عن حذام :

****************
وحذام هي امرأة رجل يسمى(لجيم بن صعب) وكانت صادقة شديدة الذكاء ترى الرأي فلا تخطىء وتظن فيأتي الأمر كما توقعت فكان زوجها يثق في صدقها وقوة أدراكها ويقول فيها
اذا قالت حذام فصدقوها
فان القول ما قالت حذام

__________________




أم بشرى
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/09/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصـــةُ مَثَـــل

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin أمس في 16:12

الأستاذة أم بشرى 
جزاك الله خيرا 
مساهماتك تثري المنتدى الناشيء 
بجهدك الطيب وجهد الأستاذ يوسف قبلان سلامة
تحياتي 
وهلا تكرمت بدعوة صديقاتك للانضمام للعطاء بلا ثمن 
لتكونوا صحبة في نشر الخير والعطاء العام للناس من هنا

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصـــةُ مَثَـــل

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin أمس في 16:20

من الأمثال التي تشير إلى معاني الصبر والتصبّر ويمثلها قولهم :
* إذا اشتدّ الكرب هان
* إن صِبرتم نلتم وأمر الله نافذ وإن ما صبرتم قُبُرتُم وأمر الله نافذ.
 وَجَعْ ساعهْ ولا كل ساعهْ
طولة البال تهدّ الجبال
* شــِــــــــــــــدّهْ وتزُول
وينطبق على هذه الأمثال الشعبية البسيطة المثل القائل :
( الصَّـــــــــــــــــــــبر مفتــــــــــــاح الفــــــــــــــــرج )

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصـــةُ مَثَـــل

مُساهمة من طرف أم بشرى أمس في 23:47


"عادت حليمة لعادتها القديمة"
من هي حليمة ؟في قول: "عادت حليمة لعادتها القديمة‎"
يُقال ... هي زوجة أحد الشخصيات التي اشتهرت بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل كما قيل 

كانت اذا أرادت أن تضع سمناً في الطبخ وأخذت الملعقة ترتجف في يدها

فاراد زوجها أن يعلمها الكرم فقال لها
إن الأقدمين كانوا يقولون أن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة(حلة) الطبخ زاد الله بعمرها يوماً

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء
...
وشاء الله أن يفجعها بابنهاالوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها

فجزعت حتى تمنت الموت... 
وأخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت

فقال الناس :
"عادت حليمة الى عادتها القديمة"


أم بشرى
عضو جديد
عضو جديد

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/09/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جارى فتح الساعة......