شبكة العطاء بلا ثمن

كلمة الادآرة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( العطاء بلا ثمن )، بمساهماتكم المتميزة في أقسام العطاء المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين






أهلا وسهلا بك إلى شبكة العطاء بلا ثمن .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مســـابقة من هدي النبوة 1440هجرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك [تم الحل]من أحاديث الأربعين النووية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القولُ والفِعْلُ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مما قالوا عن النساء ...لا تحزنهن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحكمة والمثل والقول المأثور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تشكيلة من الورود ...إليك سيّدتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسابقة استبيان عن التفاؤل والتشاؤم عام 2018م
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فاكهة الرمان وفوائدها الصحية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأمثـــــال الشعبيــــة المتنوعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بطاقة تعريف ...
أمس في 7:19 pm
السبت نوفمبر 17, 2018 5:58 am
الخميس نوفمبر 15, 2018 3:19 pm
الأحد نوفمبر 11, 2018 8:37 pm
السبت نوفمبر 10, 2018 10:48 pm
السبت نوفمبر 10, 2018 7:25 pm
السبت نوفمبر 10, 2018 4:41 pm
الخميس نوفمبر 08, 2018 11:20 pm
الأربعاء نوفمبر 07, 2018 8:33 pm
الأربعاء أكتوبر 31, 2018 7:51 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



شبكة العطاء بلا ثمن  :: ( العطاء الاجتماعي ) ::   :: ( أخبار وحكم وأمثال )

صفحات الموضوعصفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

الأحد سبتمبر 16, 2018 8:35 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


"قَطَعَتْ جَهِيْزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيْبٍ"
المورد :
أصله أن قوما اجتمعوا يتشاورون في صُلح بين حَيَّيْنِ، قتل أحدُهُما من الآخَر قتيلا، 
ويحاولون إقناعهم بقبول الدِّية.
 وبينما هم في ذلك جاءت أَمَةٌ اسمها "جهيزة" 
فَقَالت : إن القاتل قد ظَفِرَ به بعضُ أولياء المقتول وقتلوه!
فَقَالوا عند ذلك: "قَطَعَتْ جهِيزةُ قول كل خطيب".
أي: قد استُغنى عن الخُطَب.

مضرب المثل :
ويضرب هذا المثل لمن يقطع على الناس ما هم فيه بَحَمَاقة يأتي بها

أو يضرب لمن يأتي بالقول الفصل بعد الاختلاف في الأمر .





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الأحد سبتمبر 16, 2018 8:44 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


قبل الرماء تملأ الكنائن 

يقال لمن يريد أن ينشيء عملا دون أن تتوفر لديه الإمكانات المادية أو المعنوية اللازمة لنجاح المشروع ؛
هذا المثل بنصه وصيغته ، سواء كان واحدا أم أكثر ذكرا أم أنثى :
( قبل الرماء تملأ الكنائن )
ومعناه في مورده : عند الرمي ، في عملية الصيد ، أو رد هجوم العدو 
ينبغي على الصائد ، وعلى المدافع عن حقه أو بلده عدوا 
يهاجمه ويعتدي عليه أن يأخذ الأسباب ويعد العدة وقد كانت
في الزمن الذي قيلت فيه عبارة المثل الأصلية 
( قبل الرماء تملأ الكنائن)
هي الرماح والسهام والقسِي والسيوف ونحوها 
توضع في ( الكنائن ) وهي جمع كنانة ( محفظة الزخيرة )
كجراب السيف الذي يغمد فيه ، وكيس الرماح والسهام
ونحن بصدد إنشاء بيت لنعلي بنيانه ونقيم شأنه فعلينا أن 
نجهز فريق العمل الناجح المؤهل تقنيا وفنيا وفكريا وعلميا 
وثقافيا من إخوتنا وأخواتنا الكرام الذي ينضمون إلى المنتدى
ويتكرمون بالعطاء المخلص لوجه الله تطوعا وانتظارا لثواب 
من عنده سبحانه وتعالى
 مضرب المثل :

كما أن من يبني بيتا حقيقيا يحتاج إلى المال اللازم لإتمام 
البناء يقال له نفس المثل :
( قبل الرماء تملأ الكنائن )





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الأحد سبتمبر 16, 2018 8:51 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: إنك لاتجني من الشوك العنب


قصـــةُ مَثَـــل


إنك لا تجني من الشوك العنب 

مورد المثل أو قصته الأولى

روي أن صبيا رأى والده يغرس شجرا في البستان

وبعد عدة أشهر ظهرت ثماره عنبا حلوا لذيذا

فظن الصبي أن أية شجرة يغرسها ستنتج عنبا مثله وذات يوم وجد شجرة شوك فغرسها في البستان

وانتظر مدة كما فعل أبوه فوجد الشوك يظهر في أغصانها ، فقال له أبوه :

إنك لا تجني من الشوك العنب 


فلا تنتظر يا بني الشيء من غير أصله

فصار يضرب مثلا في المواقف الشبيهة بأصل المثل

نحو : لمن يرجو المعروف من غير أهله

أو لمن يعمل الشر ويتنظر من ورائه الخير

أو لمن يحاول إصلاح شخصٍ سيءَ التربية .







الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الأحد سبتمبر 16, 2018 9:18 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


مثل أسباني :
مَنْ يجعل نفســـه عســـــلا يلحســــه الذباب 





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الأحد سبتمبر 16, 2018 9:20 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


مثل عربي شهير :
إن غــــــــــــــــــــــدا لنـــــــــــــاظره قريــــــــب





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الأحد سبتمبر 16, 2018 10:28 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


قصة مثل :فإنّ القول ما قالت حُــذام

إذا قالت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذام


قائل هذا البيت لجيم بن مصعب ( صعب ) بن علي بن بكر بن وائل، والد حنيفة وعجل ابني سحيم، وحذامِ امرأته، سميت حَذام لأن ضرتها حذمت يدها بشفرة، فصبت عليها حذام جمرا فبرشت، فسميت البرشاء ( في لونها نُقط مختلفة ) وهي حذام بنت الريان بن خسر بن تميم.

وسببه : أن عاطس بن الجلاح الحميري صار إلى قومها في جموع فاقتتلوا، ثم رجع الحميري إلى معسكره وهرب قومُها، فساروا ليلتهم ويومهم إلى الغد، ونزلوا الليلة الثانية، فلما أصبح الحميري ورأى جلاءهم اتبعهم، فانتبه القطا من وقع دوابهم، فمرت على قوم حذامِ قِطَعا قِطعا، فخرجت حذامِ إلى قومها فقالت:

ألا يا قومنا ارتحلوا وسيروا فلو ترك القطا ليلا لناما

فقال زوجها:

إذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذامِ

فارتحلوا حتى اعتصموا بالجبل، ويئس منهم أصحاب عاطس فرجعوا.

ذكر ذلك السيوطي - رحمه الله - في شرحه لشواهد المغني 2/596 597.

واستشهد بالبيت غير واحد من النحاة على بناء الأعلام المؤنثة التي جاءت على وزان " فَعَالِ " على الكسر دوما، فتقول: جاءت حذامِ، ورأيت حذامِ، ومررت بحذامِ، وذلك في لغة الحجازيين، وخالفهم بنو تميم فأعرب بعضهم هذه الأعلام بالضم رفعا، وبالفتح نصبا وجرًا، وفصّل بعضهم بما تراه عند العلامة ابن هشام في أول القطر ... واستشهد بهذا البيت قديما المبرد في كامله 2/71.

ثم أصبح اسم حَذامِ مضرب المثل في صدق القول، وصحة النقل ...فمن الأمثال التي أوردها أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه: القول ما قالت حذام ... كما أورده غير واحد ممن جمع أمثال العرب.

ويقال لمن اعتمد قولُه في نقل الآراء العلمية: حذام المذهب ...وقال صاحب المثل السائر عن أبي تمام: وكان قوله في البلاغة ما قالت حذامِ ..

وتمثل بهذا المعنى كثير من الشعراء ... فقال أحدهم:


كنتم حذام القول احقابا له *** والى وجوه الخير ارشد مدسع

وقال المعري:


إِذا ما جاءَني رَجُلٌ حُذامٌ *** فَإِنَّ القَولَ ما قالَت حَذامِ

وقال آخر:


أندى يداً في الجودِ من حاتمٍ *** أصدق في أقوالهِ من حَذامْ


وقيل عن حذام :

****************
وحذام هي امرأة رجل يسمى(لجيم بن صعب) وكانت صادقة شديدة الذكاء ترى الرأي فلا تخطىء وتظن فيأتي الأمر كما توقعت فكان زوجها يثق في صدقها وقوة أدراكها ويقول فيها
اذا قالت حذام فصدقوها
فان القول ما قالت حذام

__________________








الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: أم بشرى


توقيع : أم بشرى



_________________



الإثنين سبتمبر 17, 2018 4:12 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


الأستاذة أم بشرى 
جزاك الله خيرا 
مساهماتك تثري المنتدى الناشيء 
بجهدك الطيب وجهد الأستاذ يوسف قبلان سلامة
تحياتي 
وهلا تكرمت بدعوة صديقاتك للانضمام للعطاء بلا ثمن 
لتكونوا صحبة في نشر الخير والعطاء العام للناس من هنا





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الإثنين سبتمبر 17, 2018 4:20 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


من الأمثال التي تشير إلى معاني الصبر والتصبّر ويمثلها قولهم :
* إذا اشتدّ الكرب هان
* إن صِبرتم نلتم وأمر الله نافذ وإن ما صبرتم قُبُرتُم وأمر الله نافذ.
 وَجَعْ ساعهْ ولا كل ساعهْ
طولة البال تهدّ الجبال
* شــِــــــــــــــدّهْ وتزُول
وينطبق على هذه الأمثال الشعبية البسيطة المثل القائل :
( الصَّـــــــــــــــــــــبر مفتــــــــــــاح الفــــــــــــــــرج )





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الإثنين سبتمبر 17, 2018 11:47 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل



"عادت حليمة لعادتها القديمة"
من هي حليمة ؟في قول: "عادت حليمة لعادتها القديمة‎"
يُقال ... هي زوجة أحد الشخصيات التي اشتهرت بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل كما قيل 

كانت اذا أرادت أن تضع سمناً في الطبخ وأخذت الملعقة ترتجف في يدها

فاراد زوجها أن يعلمها الكرم فقال لها
إن الأقدمين كانوا يقولون أن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة(حلة) الطبخ زاد الله بعمرها يوماً

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء
...
وشاء الله أن يفجعها بابنهاالوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها

فجزعت حتى تمنت الموت... 
وأخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت

فقال الناس :
"عادت حليمة الى عادتها القديمة"






الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: أم بشرى


توقيع : أم بشرى





الأحد سبتمبر 23, 2018 5:57 am
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة


قصـــةُ مَثَـــل


السعادة ليست بالكثرة 
فالمثل يقول : ( عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة )





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الأحد سبتمبر 23, 2018 6:00 am
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


المثل الإنجليزي يقول :
( بيضة اليـــــوم خيــــــــرٌ من دجــــــــــاجة الغــــــــد )
( عصفور باليد يساوي اثنين في الأجمة ) قيل سنة 1470م





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________



الأحد سبتمبر 23, 2018 1:49 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


قول مأثور:






الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: أم بشرى


توقيع : أم بشرى



_________________



الأحد سبتمبر 23, 2018 1:50 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل







الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: أم بشرى


توقيع : أم بشرى



_________________



الأحد سبتمبر 23, 2018 1:54 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل







الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: أم بشرى


توقيع : أم بشرى



_________________



الأحد سبتمبر 30, 2018 5:39 am
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: قصـــةُ مَثَـــل


قصـــةُ مَثَـــل


قصة المثل :
أول من قال "لا يُلدغ المؤمن من جُحر مرتين"، هو أفصح من نطق بالضاد محمد صلى الله عليه وسلم، ثم جرى مجرى المثل. وقصته هي أن أبا عزة الجمحي الشاعر، أسر يوم بدر فقال: "يا محمد، إني رجل معيل، وإنما خرجت معهم ليعطوني ما أعود به على عيالي". فمنّ عليه النبي صلى الله عليه بنفسه، وحذره من العودة لهجائه أو محاربته، فضمن ألا يكثر عليه أحدا ولا جمعا. فلما كان يوم أحد خرج فيمن يحرض الناس على محاربة المسلمين، ووقع أسيرا ثانية فقال: "يا محمد، عيالي.. من علي.. فإني حملت على الخروج إليك". فقال النبي عليه الصلاة والسلام: "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين"، "والله لا تمسح عارضيك في مكة وتقول خدعت محمدا مرتين".
مضرب المثل :
وهو الموقف المشابه لقصة المثل إذا  تكرر حدوث مثْلٍِهِ
كأن يكذبَ عليك شخصٌ ما مرة ويظهر لك كذبه 
ثم أراد أن يضحك عليك ويكرر معك موقفا مشابها 
فاحذر الوقوع في مثل ما وقعت فيه من قبل  .
والله أعلم 


▶ 4:06
[size][url][/url][/size]
https://www.youtube.com/watch?v=g23i_Rowybo





الموضوع الأصلي : قصـــةُ مَثَـــل // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin





صفحات الموضوعصفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة