شبكة العطاء بلا ثمن

كلمة الادآرة
يسعدنا انضمامكم إلى أسرة ( العطاء بلا ثمن )، بمساهماتكم المتميزة في أقسام العطاء المختلفة بالمنتدى. * يمنع منعا باتا نشر أي مساهمة تتعلق بالتسويق التجاري لأي سلعة الرجاء مراجعة القوانين






أهلا وسهلا بك إلى شبكة العطاء بلا ثمن .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مســـابقة من هدي النبوة 1440هجرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عدالة سماوِيَّة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك محاكمة الأعضاء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شارك بهمة عالية ( مقطوعة زجلية )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحكمة والمثل والقول المأثور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القولُ والفِعْلُ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك [تم الحل]من أحاديث الأربعين النووية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مما قالوا عن النساء ...لا تحزنهن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تشكيلة من الورود ...إليك سيّدتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مسابقة استبيان عن التفاؤل والتشاؤم عام 2018م
الخميس ديسمبر 06, 2018 8:10 pm
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 12:59 pm
الإثنين ديسمبر 03, 2018 10:19 pm
الإثنين ديسمبر 03, 2018 4:25 pm
الأحد ديسمبر 02, 2018 6:29 am
الخميس نوفمبر 22, 2018 9:57 pm
السبت نوفمبر 17, 2018 5:58 am
الأحد نوفمبر 11, 2018 8:37 pm
السبت نوفمبر 10, 2018 7:25 pm
السبت نوفمبر 10, 2018 4:41 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



شبكة العطاء بلا ثمن  :: العطاء الدينى ::   :: القرآن الكريم

شاطر

الإثنين سبتمبر 17, 2018 9:20 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
مُساهمةموضوع: من أسماء القرآن الكريم وصفاته


من أسماء القرآن الكريم وصفاته




القرآن اشتقاق من قرأ وسمي بالقرآن لأنه لم ينزل مكتوبا وإنما قرأه جبريل  على رسول الله  بأمر الله  وقرأه الرسول  على الناس .
ويسمى القرآن قرآنا اذا أخرجت حروفه باللفظ .
وأول كلمة نزلت من القرآن الكريم ( إقرأ ) وهي ليست بمعنى أقرأ ماهو مكتوب وإنما معناها إقرأ على الناس أي ألق على الناس ما أوحي إليك فهو ايذان ببدء الوحي .
وسميت قراءة الحروف المكتوبة بالقراءة لأن القارئ يخرج الحروف المكتوبة من الكتاب باللفظ .
والكتاب هو مارسمت حروفه على الورق وغيره .
قال الله  ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ البقرة2
أما الذكر فهو ما حفظ في الذاكرة قال الله   إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ  الحجر9 
لأن جبريل  نزل به وهو في ذاكرته وليس في كتاب وحفظ في ذاكرة الرسول  وفي ذاكرة الصحابة  وفي ذاكرة المؤمنين من بعدهم الى أن تقوم الساعة بإرادة الله  .
وقال الله   وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ الأنبياء7
أي اسألوا الذين حفظوا العلوم الشرعية في ذاكرتهم وليس المسطرة علومهم في الكتب لأن الحافظ للعلوم الشرعية يستطيع الحكم فيها لأنها حاضرة في ذاكرته . 
وقد خاطب الله  اليهود والنصارى ب ( أهل الكتاب ) لأن التوراة والإنجيل أنزلت مكتوبة ولأن أكثرهم لم يحفظواعلومهم في ذاكرتهم إلا من استقام فخاطبهم بأصل شريعتهم ليتبعوها .
قال الله  مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ الجمعة5
فالقرآن له معناه والكتاب له معناه والذكر له معناه .
فاذا قال الله سبحانه ( الكتاب ) فهذا للاشارة الى رسم حروف القرآن الكريم واذا قال سبحانه ( القرآن ) فهذا للاشارة الى قراءته بلفظ حروفه واذا قال سبحانه ( الذكر) فهذا للاشارة الى حفظه في الذاكرة .
قال   الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ الحجر1
وقال   طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ النمل1
في الآية الكريمة الأولى قدم الكتاب على القرآن وفي الثانية قدم القران على الكتاب وكلاهما اسم لشيء واحد وكلاهما مبين ولكن جاء بالتقديم والتأخير ليبين الفرق في الحاجة إليهما فالقرآن مسموع ويفهمه الأمي الذي لايعرف القراءة والكتابة ويفهمه الأعمى أما الكتاب فيحتاج الى من يعرف القراءة والكتابة وسليم العين حتى يستطيع قراءته ليتبين منه .
و أورد القرآن الكريم لنفسه أسماء هي:
 الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص-      المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكر- الحكيم.
                                                                 ــــ منقول بتصرف ـــ





الموضوع الأصلي : من أسماء القرآن الكريم وصفاته // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: أم بشرى


توقيع : أم بشرى





الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 11:52 am
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

أوسمتى :
المساهمات : 511
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر
http://ata3.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: من أسماء القرآن الكريم وصفاته


من أسماء القرآن الكريم وصفاته


الأستاذة أم بشرى
تحياتي
هذا مقال ديني معلم رائع 
لمن يريد أن يعرف الفرق 
بين مفاهيم كلمات القرآن
ومقاصد الشريعة منها بقول
العلماء المتخصصين الذي 
بحثوها ودققوها وأيدوها
بالحجج الناطقة والبراهين
الدامغة من القرآن الكريم .
فجزاك الله خيرا
وأهلا بضيوف المنتدى الجدد 
( خادم الإسلام ) وأمثاله
نرجو نشر هذا الكلام .





الموضوع الأصلي : من أسماء القرآن الكريم وصفاته // المصدر : شبكة العطاء بلا ثمن // الكاتب: محمد فهمي يوسف Admin


توقيع : محمد فهمي يوسف Admin



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة