العطاء بلا ثمن

بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )

اذهب الى الأسفل

بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin في الأحد 14 يناير 2018 - 23:57

اللــــه أكبر اللــــــه أكبر اللــــــه أكبر اللــــــه أكبر = 8 كلمــات

أشهد أن لا إله إلا  الله ، أشهد أن لا إله إلا اللـــــه  = 12 كلمـة

أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله  = 10 كلمات

حـــي على الصــــــــــلاة ، حي على الصــــــــلاة =  6 كلمـــات

حـــي على الفــــــلاح ، حــي على الفـــــــــــــلاح  = 6 كلمـــات

اللــــــــــــــــــــــــه أكـــــــبر اللـــــــــــــه أكــــبر  = 4 كلمـــات

لا إلـــــــــــــــه إلا  اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه  = 4 كلمـــات
=================================
 جملة عدد كلمات الأذان لكل صلاة كما ورد في الفقه= 50 كلمة أجر أداء الصلوات الخمس.

=================================
حروف الهجاء العربية التي وردت في كل أذان من جميع كلماته هي:
الألف ــ اللام ــ الهاء ــ الكاف ــ الباء ــ الراء ــ = 6

الشين ــ الدال ــ النون ــ الميم ــ الحاء ــ الواو ــ= 6

الياء ــ العين ــ الصاد ــ التاء ــ ..............= 4

الفاء ــ ....................................= 1

=================================
جملة عدد الحروف العربية الواردة في الأذان ...=17 حرفا

=================================
وهذه الحروف ال 17 هي عدد ركعات الصلوات الخمس المفروضة

عدد ركعات الصبح .........................= 2 ركعتان
عدد ركعات الظهر .........................= 4 ركعات
عدد ركعات العصر ........................= 4 ركعات
عدد ركعات المغرب .......................= 3 ركعات
عدد ركعات العشاء ........................= 4 ركعات
=================================
جملة عدد ركعات الصلوات المفروضة يوميا هي=17 ركعة

=================================
ولما كانت الصلوات التي انتهى أمر الله لرسوله ليلة المعراج إلى فرضها

عليه وعلى أمته المسلمة بعدد تردده بين ربه وبين موسى عليه السلام ،
ليخفف عن أمته ، لأنه يعلم أنهم قد لا يستطيعون أداء خمسين صلاة في اليوم والليلة

فقال له الله سبحانه وتعالى : هي خمس في العمل وخمسون في الثواب

فكان عدد كلمات الأذان تشير إلى ثواب الصلاة بعشر صلوات 5×10 =50

======================================

والأذان معناه عند علماء الفقه : هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بذكر مخصوص
والإقامة معناها : الإعلام بالقيام للصلاة والاصطفاف لها بذكر مخصوص
========================================
وحكم الأذان في حق الجماعة فرض كفاية ؛ يعني إذا قام به من يكفي من المصلين

سقط الإثم عن الباقين للصلوات الخمس المفروضة في السفر والحضر لأنهما من
شعائر الإسلام الظاهرة ، فلا يجوز تعطيلها.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( فإذا حضرت الصلاة فليؤذِّن لكم أحدكم ثم ليؤمكم أكبركم ) متفق عليه

وحكمه في حق صلاة الفرد : سنة ؛
فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( يعجب ربك من راعي غنمٍ في رأس شظية ــ وهي قطعة مرتفعة في رأس الجبل ـ

يؤذن بالصلاة ويصلي ، فيقول الله جل وعلا انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة

يخاف مني قد غفرتُ لعبدي وأدخلته الجنة )  رواه النسائي

==========================================
شرع الأذان في السنة الأولى من الهجرة وقصة بدء الأمر بالأذان نذكرها إن شاء الله في المساهمة التالية

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin في الأحد 14 يناير 2018 - 23:58



قصة بدء الأذان للنداء إلى الصلاة :

يروى أن عبد الله بن زيد رأى في المنام رجلا يحمل ناقوسًا ( جرسا ) فقال له :
أتبيع لي هذا الناقوس ؟
فقال الرجل : ماذا تعمل به ؟
قال : ندعو به إلى الصلاة
فقال الرجل : ألا أدلك على ما هو خيرٌ منهُ ؟
قال عبد الله بن زيد : بلى دلني
وعلمَّهُ  الأذان المعروف الذي بدأنا به بحثنا المتواضع ، كما علمه الإقامة المعروفة
وهذه الرواية رواها ( الدارمِيّ )
فقال عبد الله بن زيد : فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ما رأيتُ
فقال : ( إنها لرؤيا حقّ ــ إن شاء الله ــ فقم مع بلال فألقها عليه ، فإنه أندى صوتا منك )
رواه أبو داود

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث فقهي ولغوي في ( الأذان )

مُساهمة من طرف محمد فهمي يوسف Admin في الإثنين 15 يناير 2018 - 0:00

فضل الأذان للمؤذن الذي يقوم به :
يشهد للمؤذن أذانه عند الله يوم القيامة كلُّ ما يبلغه صوته ولا يسمع مدى صوت المؤذن جِنٌ ولا إنْسٌ
ولا شيءٌ إلا شهد له يوم القيامة ) رواه البخاري

وروى أيضا :
لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه إلا استهموا )
رواه البخاري
والاستهام هو ضرب القرعة ليخرج المستحق للتقديم

ومن سنن الأذان التي يحسن بالمؤذن أن يراعيها :
الالتفات يمينا وشمالا في الحيعلتين ( حي على الصلاة وحي على الفلاح )
ووضع أصبعيه السبابتين في أذنيه .
===
وعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في تفسير الصلوات الخمس في القرآن الكريم

فقيل له : أين الآية ؟
قال : ( فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18)سورة الروم

قال تمسون : هي صلاتا المغرب والعشاء

ويصبحون : هي صلاة الفجر

وعشيا : هي صلاة العصر
تظهرون : هي صلاة الظهر

والله أعلم

_________________

avatar
محمد فهمي يوسف Admin
Admin
Admin

المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 06/12/2017
العمر : 73
الموقع : الإسكندرية ــ مصر

http://ata3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جارى فتح الساعة......